-->
technovible technovible
أندرويد

آخر الأخبار

أندرويد
أندرويد
جاري التحميل ...
أندرويد

المفاهيم التي يجب معرفتها كمبتدأ في التسويق الإلكتروني

قبل أن نبدأ ، أود التذكير ان هذا الموضوع من إقتراح المدون Mohamed Shayeh .. و يسعدنا ان نستقبل إقتراحاتكم أيضا على رسائل صفحتنا على الفيسبوك انتم أيضا . 

التسويق الإلكتروني ، واحد من الطرق الرائعة لكسب لقمة عيشك في عالم الويب ، و واحد من الطرق الجيدة التي ذاع صيتها في مجالالربح من الأنترنت ، و يعتبره البعض المجال الأفضل لجني أرباح جيدة و مهولة من الأنترنت ، و أنا لا اخالفهم الرأي ، فالتسويق عبر الأنترنت قد أتبث جدارته للكثيرين ، و الكثير من المحترفين و المبتدئين أيضا قد تخصصو في هذا المجال و ربحو منه الكثير و الكثير .. لذلك ، قد تفكر أنت أيضا الدخول الى مجال التسويق الإلكتروني ، و ننصحك بفعل ذلك إذا ما كنت لا تزال تطبق خزعبلات الربح من الأنترنت ، لذلك ، وجب الإبتعاد عنها و البدئ حقا في هذا المجال ، لكن الدخول في مجال كبير مثل التسويق الإلكتروني سيغير لك الكثير من المفاهيم و ستصادف ايضا العديد من المفاهيم الأخرى التي لن تفقه فيها شيئا ، و ستضطر الى الإلقاء بنرد الحظ الخاص بك ميمنة و ميسرة دون دراية منك ما الذي تفعله ، و قد يسبب لك الأمر خسائر فادحة .. لذلك ، في موضوعي هذا ، لن أخبرك بإستراتيجيات الربح من التسويق الإلكتروني او ارشدك الى طرق إحترافه ، بل موضوعي هذا خصصته للمبتدئين في المجال ، و الذين يريدون البدئ في التسويق الإلكتروني و لم يفهمو شيئا في تلك العبارات و المفاهيم المعروضة أمامهم ، و انا هنا سأوضح جل هذه المفاهيم .. 


- التسويق الإلكتروني - Online Marketing  : 
بالطبع لا يمكننا ان نبدأ في شرح مفاهيم التسويق الإلكتروني و نحن لا ندرك المفهوم الأكبر الا وهو " التسويق الإلكتروني " ، يقصد بالتسويق الإلكتروني - Online Marketing او E-Marketing ، هو مجموعة من الأدوات و الإستراتيجيات الخاصة التي يتم توظيفها من أجل بيع منتوج ما ( سواء ملموس او غير ملموس ) عبر الأنترنت دون الحاجة الى مقابلة العميل فعليا ! ، أي القيام بأعمال البيع و الشراء عبر الشبكة العنكبوتية ، و ذلك لا يأتي بشكل عفوي ، بل بإستراتيجيات و مهارات و تخطيطات يتم دراستها و فهمها ثم توظيفها من أجل هذا الهدف . 

- الشبكات الإعلانية - Advertising Networks : 
عندما تمارس التسويق الإلكتروني ، فأنت بحاجة الى مهارات و إستراتيجيات خاصة بالتسويق ، و لكن الكثيرين سيتفقون معي على ان أفضل الطرق الخاصة بالتسويق هي عبر الشبكات الإعلانية او الAdvertising Netwoks ، و هي شركات تدفع لها مقابل إظهار إعلاناتك في مواقع مختلفة ، وهي مختلفة و متعددة ، و لكن تبقى  Google Adword أهمها و أكثرها إستخداما في هذا المجال .. هذه الشركات ستساعدك على توصيل إعلاناتك الى فئة محددة مهتمة بما تقدمه بإستخدام مجموعة من الإنتقاءات اهمها الكلمات المفتاحية و المناطق الجغرافية المستهدفة . 
- التجارة الإلكترونية - eCommerce : 
عليك ان تعرف صديقي انه يوجد فرق كبير بين كل من التجارة الإلكترونية و التسويق الإلكتروني ، فالتجارة الإلكترونية تدخل في مجال الأعمال (Buisness) و هو يتم عبر شركتين إقتصاديتين و يضم كلا من عمليات البيع و الشراء عبر الأنترنت ، يمكنني ان افسرها لك بأنها المواقع التي تدخل اليها و تشتري منها جهاز هاتف او حاسوب او شيئ من هذا القبيل مثل موقع Gearbest او Amazon ، فتلك شركات eCommerce . أحببت فقط ان اوضح هذه النقطة حتى لا يخلط الناس بين شركات تبيع منتوجات مباشرة للعميل و شركات تبيع منتوجات للعميل عبر عميل اخر 
- محركات البحث - Search Engines : 
ستتعامل انت الأخر مع محركات البحث اثناء إشتغالك في التسويق الإلكتروني ، لذلك يجب عليك تفهم خوارزميات محركات البحث و يجب عليك ان تحترف قواعد السيو فأنت ستحتاجها من أجل جعل صفحة المنتوج الذي تروج له تظهر في الصفحة الاولى في محركات البحث ، بل و محاولة إقناع زبون يبحث عن حلول لمشاكله عبر جوجل او بينغ  ليشتري منتجك الذي سيكون مناسبا لحالته تلك . 

- التسويق بالعمولة - Affiliate Marketing : 
عندما تبدأ التسويق الإلكتروني و الحصول على عرضك الأول و البدئ بالتسويق ، فأنت تسمى بمسوق بالعمولة - Affiliate Marketer الذي يشتغل في التسويق بالعمولة - Affiliate Marketing ، اي ببساطة ، انت تسوق لمنتوجات مقابل الحصول على عمولة - Commission  مقابل كل عملية بيع تقوم بها ، العائد يختلف من منتج لأخر و الثمن كذلك ، فبعضها يقدم لك ثمنا محددا مقابل كل عملية ، و بعضها يمنحك نسبة من الأرباح الخاصة بالمنتوج .
- CPC : 
و هي إختصار لعبارة Cost Per Click ، و المقصود منها هو العائد مقابل كل نقرة ، و أنت كمسوق إلكتروني ، فعند إستخدامك للشبكات الإعلانية من أجل الترويج لخدماتك ، فإنك ستحدد الCPC ، اي ثمن النقرة التي ستأخذها منك الشركة الإعلانية مقابل النقر على رابط العرض ، و كلما كان الCPC من جهتك جيد ، كلما كانت نسبة ظهور إعلانك و النقر عليه عالية في الشبكات الإعلانية التي تعلن فيها . 
- CTR : 
و هي إختصار لعبارة Click Trough Rate ، و عليك الإنتباه جيدا للCTR ، الCTR يوضح لك نسبة النقر على إعلاناتك على مدى مشاهدته ، اي ببساطة هذا المعدل سيظهر لك إذا ما كان إعلانك يتجاوب مع من يراه ام لا ، لنفترض ان إعلانك ظهر ل 100 شخص و حصلت فقط على  15 نقرة ، فحينها الCTR سيكون ضعيفا و بالتالي فالإعلان لا يتم التجاوب معه بشكل كافي ، و هنا عليك ان تعرف من أين الخطأ ، ربما انت تستغل الفئة الخاطئة او المنطقة الجغرافية الغير مناسبة للإعلان ، لذلك الCTR عامل مهم . 
حاولت في هذا الموضوع ان اضخ و أشرح أهم المفاهيم و أكثرها إستخداما في المجال ، سيسرنا أن نضيف مفاهيم أخرى حسب رغبتكم و طلباتكم في التعليقات أيضا ، و أن نوضح أكثر مفاهيم أسأنا شرحها في موضوعنا هذا ، بالتوفيق .                                                    

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

technovible

2016