1 - أكمل كل معلومات حسابك او صفحتك :
لا تعتقد ابدا ان الزبون ( و انا اقصد بالزبون سواء الزائر او الشخص المعجب بصفحتك ... ) و خصوصا الفضوليين منهم لا يريدون معرفة الكثير عن صفحتك او منتجك بعبارة عامة ، فهو لا يهمه إسم شركتك ( موقعك ) او ما تقدم ، فهو يدرك سلفا أنها كسائر الشركات التي تقدم نفس الخدمة ، لكنه يريد ان يتعرف أكثر عن شركتك ، يريد ان يخلق صداقة معك ، أخبره إذن بإسمك كاملا ، اين تقيم ، ما الذي تقدمه ، ما الذي يميزك عن الأخر ، متى كانت بدايتك ، و غيرها ، كل هذه معلومات يجب ان تتضمنها صفحتك او حسابك على الفيسبوك حتى تجعل الزائر يثق فيك اكثر ، و يتعرف عليك رويدا رويدا ، اما من ناحية كيفية إيصال كل هذه الأفكار و المعلومات اليه ، فلا تقلق ، فالفيسبوك يجعلك في بادئ الأمر تملأ حفنة من الأسئلة و المعلومات ، فحاول ان تملأها كلها و بطريقة صحيحة .
2 - إياك ان تتجاهل إحصائيات و إقتراحات الفيسبوك إليك :
يقدم الفيسبوك لأصحاب الصفحات بعضا من الإحصائيات المهمة حقا ، فمثلا ، يخبرك ان احد المنشورات قد أعجب به الكثيرين و قد وصل للعديد من الناس المتواجدين في المغرب مثلا ، إياك صديقي ان تتجاهل ذلك الأمر ، إذا كان ذلك المنشور حقا محببا أكثر من غيره من المنشورات المعروضة في الصفحة ، فربما تفكر في أن تضيف له نكزة خفيفة بحملة إعلانية ليصل للكثيرين و تحصل على المزيد و المزيد من النتائج المرضية ، فقد حصلت الأن على منشور يروق للكثيرين ، فإستغل الوضع .
3 - ركز على الإهتمامات .. لا اللايكات ! :
من أهم المشاكل في الصفحات العربية ، لا عيب في ان تطلب من معجبيك وضع لايك للمنشورات التي أعبجتهم ، لكن العيب هو ان تطلب ذلك في كل مرة تنشر فيه خزعبلات ، لذلك ، اخبرك صديقي ان اللايكات لا تسمن و لا تغني من جوع ، ربما قد تكون قد لاحظت بعض الأرقام الصغيرة أسفل كل موضوع ، ذلك ما يسمة بالEngagements ، اي كم من شخص وصل اليه ذلك المنشور و كم من شخص ظهر له ذلك المنشور في حائطه ، لا تهمنا اللايكات ، فاللايكات ما هي الا ردة فعل من المعجب على المنشور الذي وضعته ، و نحن لا نحتاج الى ردود أفعال ، بل نحتاج الى أشخاص شاهدو المنشور ، لذلك لا تركز كثيرا على اللايكات ، بل ركز على الEngagmenets ، فربما قد لا تجد ولا لايك واحدة لمنشورك ، لكن في إحصائيات موقعك ، قد تجد انه ازيد من 100 زائر قد دخل الى موقعك عن طريق الفيسبوك . فأين دور اللايكات من هذا ؟
4 - قم بإدارة التعليقات و التعليقات الغاضبة :
ليس الكل يحب منتوجنا ، امر واضح ، فالناس أذواق ، و الأذواق لا تناقش ، لكن ان تجمع الكثير من الأذواق ، سيجعل منتوجك محببا لدى الأغلبية ، من أهم مميزات الفيسبوك كما قلت في البداية و التي جعلته مكانا تسويقيا جذابا ، هو تلك الخدمة التي تمكن كلا من الزبون و البائع التواصل مع بعض ، اذ ان الزبون الآن اصبح قادرا على ان يبدي رأيه في منتوجك بكل حرية ، و كثيرا ما نشاهد ذلك في التعليقات ، لذلك ، أنصحك صديقي البائع بأن تقوم بدورك انت أيضا و تبدأ في الرد على التعليقات ، فإن لم تفعل فسوق منتوجك على التلفاز أفضل فلا فرق بينهما في هذه الحالة ، لكن أيضا ، نجد تلك التعليقات الرذيئة المملوءة بالحقد و الكراهية و أحيانا السب و الشتم ، أياك صديقي البائع ان تقدم على حظر ذلك الزبون او حذف تعليقه ،بل بادره بالخير ، قم بالرد على تعليقه بنية حسنة ، مثلا اخبره : " ما الذي لم يعجبك في منتوجنا ؟ " و اجزم انه سيجيبك بمجموعة من الإنتقادات ، أولا خذ تلك الإنتقادات بعين الإعتبار و طبقها على منتوجك ، فإرضاء العميل أهم شيئ ، ثم أعد الرد عليه بعبارة : " شكرا لك ، سنعيد النظر في منتوجنا بعد تطبيق انتقاداتك و نصائحك " ، و لتكون أكثر أحترافية ( ان طبقت احد نصائح ذلك العميل ) ، أرسل له رسالة خاصة تخبره ان يعطيك رأيه بعد تطبيق نظريته .. و هكذا ستحول مجتمعا من الغاضبين على منتوجك ، الى عملاء جد مخلصين له .
5 - لا تبالغ في نشر منتوجك !
نعلم انكم صفحة مختصة في منتوج معين ، لكن هذا لا يعني ان تملأ كل منشورات صفحتك برابط منتوجك ( و اعيد تكرار انه عندما نذكر منتوج فنحن نقصد به موقعك ، قناتك ، صفحتك ، حسابك ، فيديوهات او اي شيئ اخر ) ، يعني على الأقل انشر من حين لأخر بعضا من الهفوات التي ترفه قليلا على انفس المتابعين ، فقد سئمو من عبارة " ادخل لرابط منتجنا " التي أصبحت تنشرها في كل مكان في موقعك .. إنشر معلومات ، قصص ، حكايات او حتى عبر او نكت ، المهم ابتعد قليلا عن رابط منتوجك ، و أظهر لمتابعيك انكم صفحة مثالية مهتمة بالمتابعين ، ليس غرضها إستغلال المتابعين .
6 - أجب دائما الرسائل الواردة إليك :
بالطبع كل صفحة او حساب على الفيسبوك يمتلك خاصية المراسلة ، لولا ذلك لما كان موقع إجتماعي بالطبع ، لذلك ، سيتبادر الكثيرين لمراسلتك ، سواء للتعرف أكثر على ما تقدمه ، او حل مشاكل قد واجهوها أثناء إستخدام منتجك او غيرها فهناك ملايين الأسباب ، لذلك ، لا تتجاهلهم صديقي ، بل أجبهم ، خصوصا الأشخاص الجدد الذين اعجبو بصفحتك مؤخرا عبر الروابط الترويجية لصفحتك ، فذلك المنشور الذي روجته عبر الفيسبوك ، قد أثار فضول الكثيرين حول ما تفعلونه ، لذلك ، اجبهم ، و اقتل فضولهم و صارحهم بالطبع ، حتى تكسب زبون جديدا سعيدا بمتابعته و إستخدامه لمنتوجك .
7 - إجعل أفضل منشوراتك في قمة الصفحة :
هناك منشورات على الفيسبوك تميزت عن غيرها من المنشورات ، منشورات اعجب بها الكثيرين و راقت للكثير من العقول ، و بالطبع ستروق للأشخاص الذين لم يعجبو بعد بصفحتك ، لذلك إختر المنشورات التي تميزت عن غيرها و إجعلها في قمة صفحتك ، و حين يدخل احد المهتمين الجدد الذي لم يسجل إعجابه ، فأول ما سيقرأه في صفحتك هو ذلك المنشور الرائع الجميل ، بذلك ستبرمجه تلقائيا على الإعجاب بصفحتك .. او اليست أبسط الأشياء لها فوائد كثيرة ؟
8 - إجعل منشوراتك قصيرة ( فهي منشورات و ليست قصة حياتك ) :
المنشورات القصيرة ذات فاعلية أكبر ، فأن اجد عبارة " إقرأ المزيد " على أحد منشورات الفيسبوك يجعلني اتجاهله ، خصوصا ان كان الأمر حقا لا يعنيني ، فأنا اولا و اخيرا احب المنشورات القصيرة ، فخير الكلام ما قل و دل ، إجعل الأمر مختصرا ، بسيطا ، مفهوما و يخاطب جميع أنواع العقول البشرية ، صغيرة كانت ام كبيرة .
9 - لا تنشر كثيرا أيضا :
عندما أخبرناك ان تنشر منشورات قصيرة ، فنحن لم نقصد لك ان تنشر " السلام عليكم " ، بل كما قلت لك منشور يلخص كل ما تريد قوله ، و دعني أخبرك أيضا انه لا يجب عليك ان تنشر منشورا بين دقيقتين ، بل إنشر بقياسك ، فأعتقد انه 5 منشورات في اليوم كفيلة لإبقاء معجبيك على إطلاع بما تقدمه ، و ليس 150 منشور و لا واحد منهم يخدم مصالحك الشخصية .
10 - أخيرا :
بعد ان تكون قد طبقت كل هذه الأمور ، و بالطبع في مجموعة من منشوراتك و حملاتك و بعد مدة من الوقت و الإشتغال على منتوجك و صفحتك ، ستلاحظ ان النتائج التي تحصل عليها بعد ان تروج لصفحتك بالدولارات ، ستلاحظ انك ستحصل على نفس النتيجة دون دفع سنت واحد ، ذلك صديقي، لأنك إحترفت التسويق عبر الفيسبوك :)
---------------------------------------
المدون : محـــــــــمد الصحيـــــــــــح